نسخة تجريبية

 أولا ) معلومات عامة :

الاسم

جلوي بن محمد بن عامر آل كركمان

تاريخ الميلاد

01/07/1380هـ

مكان الميلاد

بيشة

المؤهل العلمي

ماجستير في القيادة

تاريخ الحصول عليه

1991م

الهدف المهني

العمل على تحقيق تطلعات وزارة التربية والتعليم في مساعدة الطلاب والطالبات على النجاح والتميز في عالم متغير.

 

ثانيا ) الخبرات العلمية :

أولاً

الخبرات العلمية

الانجازات

مدير إدارة التدريب والابتعاث بالرئاسة العامة لتعليــم البنـــات

1416 ــ 1423هـ.

1)فتح المجال أمام منسوبي الرئاسة العامة لتعليم البنات للابتعاث خارج المملكة للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه لأول مرة في تاريخ الجهاز والتوسع في الإيفاد الداخلي للدراسات العليا.

2)العمل مع الكثير من الجهات والمؤسسات الداخلية والخارجية لإلحاق منسوبي الرئاسة العامة لتعليم البنات بالبرامج التدريبية الخارجية وحضور المؤتمرات والندوات والقيام بالزيارات الخارجية من أجل الاطلاع على تجارب الدول الأخرى.

3)العمل مع العديد من الجامعات السعودية ممثلة في 

 

 

كليات التربية مثل جامعة الملك سعود الإسلامية, جامعة أم القرى ,  لتنفيذ برامج تدريبية لمنسوبات الرئاسة العامة لتعليم البنات من شاغلات الوظائف التعليمية في برامج مثل برامج الإدارة المدرسية , الإشراف التربوي , التوجيه والإرشاد , والقياس والتقويم.

4)توثيق العلاقة مع مؤسسات التدريب الداخلية مثل معهد الإدارة العامة من أجل إحداث العديد من البرامج التدريبية التي تتفق مع الاحتياجات التدريبية لمنسوبي ومنسوبات الرئاسة العامة لتعليم البنات وإجراء الدراسات على أثر التدريب على الأداء.

ثانيا

مساعد مدير التربية والتعليم للبنات بمحافظة بيشة 1416 – 1419هـ.

مساعدة مدير التربية والتعليم والزملاء بالإدارة في تطوير أساليب العمل وتحسين إجراءاته.

ثالثا

مدير التربية والتعليم للبنات بمحافظة بيشة 1419-1431هـ.

أولاً: الشؤون التعليمية والمدرسية:

1)إنشاء مركزاً لتطوير الأداء يهتم بتطوير جميع جوانب العملية التعليمية ومساعدة إدارات المدارس والمعلمات على تحسين أدائهن.

2)إنشاء مركز دعم التعلم وهو مركز يعمل في الفترة المسائية لتقديم الخدمات التربوية للطالبات وأسرهن وتمكين الطالبات من ممارسة عدد من الأنشطة التي تساعدهن على قضاء الوقت بما يفيد.

3)تسخير التقنية كأداة من أدوات التعلم من خلال:

-مشروع الربط اللاسلكي ويقوم بربط المدارس في شبكة محلية واحدة وتمكين المدارس من عرض الدروس التفاعلية مباشرة من مدرسة إلى مدرسة أخرى أو عدة مدارس.

-تدريب المشرفات ومديرات المدارس على آليات تسخير التقنية كأداة من أدوات التعلم وحصول جميع المشرفات على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي وأغلب مديرات المدارس.

-تجهيز جميع المدارس بما نحتاجه من تجهيزات تقنية تساعدها على القيام بعملها على أكمل وجه.

-دعم المشاريع الوزارية بكل ما تحتاجه من تجهيزات مثل مشروع العلوم والرياضيات ثم يتم تسليم كل معلمة جهاز محمول وتجهيز الفصول بأجهزة عرض 

(داتاشو) وسبورات تفاعلية, وكذلك مشروع المقررات.

إنشاء بوابة إلكترونية وذلك بطلب معلومات من ربط جميع أطراف العملية التعليمية من طالبة ومعلمة ومديرة مدرسة ومشرفة وولي أمر بحيث تكون البوابة مصدرا من مصادر التعلم.

-إنشاء ملف طلابي الكتروني لكل طالبة من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الثالث الثانوي بديلا للملف الورقي للطالبة.

-توثيق العلاقة مع الأسرة من خلال عدد من البرامج بالإضافة إلى مشروع ربط الأسرة بالمدرسة بحيث يتم ربط كل أسرة بالمدرسة ومعلماتها آليا وتحمل الإدارة تكاليف هذا الربط بحيث يكون هناك تواصل بين الأسرة والمدرسة ومعلماتها في أي وقت كما تستطيع الطالبة التي لا تمكنها ظروفها من الحضور إلى المدرسة من حضور الدروس عبر نقلها مباشرة من المدرسة إلى المنزل بدون أي تكاليف على الأسرة.

ثانيا : الشؤون الإدارية والمالية:

-غرس ثقافة التميز لدى الموظفين من خلال عقد البرامج التدريبية وورش العمل التي تساعدهم على ذلك.

-إحداث عدد من البرامج التدريبية الحاسوبية في جميع أنشطة الإدارة والتواصل الالكتروني بين مختلف الأقسام.

-حصول أغلب موظفي الإدارة على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي.

-إعادة تهيئة مبنى الإدارة رغم قدمه بحيث يتفق مع بيئات العمل التي تدعم الإنتاجية.

-إحداث موقع للإدارة تفاعلي تمكن جميع المعلمات والموظفين من الحصول على البيانات والتواصل التام مع أقسام الشؤون الإدارية والمالية من خلاله.

ثالثا: شؤون المباني:

-إنشاء المركز الثقافي وهو مبنى مكون من مسرح يتسع لـ 600 شخص وصالة دائمة للمعرض بمساحة 800م وصالة استقبال وقاعة للاجتماعات وقاعات تدريب وتم ربطه بالمدارس آليا وهو يعتبر الوحيد بالمحافظة.

-إنشاء ورش للصيانة والتجهيزات المدرسية وذلك بهدف سد حاجة المدارس من التجهيزات وتحتوي على مطبعة مجهزة , وورشة للصيانة , أجهزة التكييف والتبريد , منجرة , ورشة حدادة , ورشة ألمنيوم , ورشة تنجيد , ورشة لتعبئة طفايات الحريق الخاصة بالمدارس وورشة لصيانة الأجهزة المكتبية الخاصة بالمدارس مثل أجهزة الحاسب الآلي وآلات التصوير والفاكسات والبروجكتورات وخلافه. وقد حققت هذه الورش الأهداف بالإضافة إلى توفير مبالغ مالية كبيرة وكل ذلك تم بجهود الإدارة الذاتية.

-إنشاء عدد من المسارح والقاعات متعددة الأغراض حيث تم إنشاء عدد من القاعات المتعددة الأغراض والمسارح المدرسية بعدد من المدارس.

- تأمين عدد من الفصول المتنقلة لإيجاد حلول سريعة لتكدس الطالبات في الفصول في بعض المدارس وتم تجهيزها لتكون فصول دراسية وبمكن نقلها من موقع إلى آخر.  

رابعا

مدير عام التربية والتعليم بمنطقة عسير من عام 1431هـ حتى تاريخه.

 

 

ثالثاً ) المشاركات والبرامج التدريبية بالمرتبة الحالية

مسمى التدريب

مدته

تاريخ بداية التدريب

الجهة المنفذة للتدريب

برنامج تطوير التعاملات الالكترونية للوكلاء والوكلاء المساعدين

2

1/12/1428هـ

معهد الحكومة الالكترونية بدبي

النظرة الشمولية للطالبات والطلبة

3

29/11/1428هـ

الجمعية الأمريكية لتطوير المناهج

الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي

3 أشهر

1/3/1430هـ

 

نيوهورايزون

 

برنامج السعودية اكسفورد للقيادات التربوية

7 أيام

8/1/1432هـ

بمدينة الرياض

مقر مشروع (تطوير)

برنامج السعودية اكسفورد للقيادات التربوية

15 يوم

23/11/1431هـ

 

المملكة المتحدة

 

القيادة المتميزة والاشراف الفعال

5 أيام

30/3/1432هـ

 

ماليزيا/كولالمبور

 

مؤتمر لندن لوسائل وتقنيات التعليم

5 أيام

11 يناير 2012م

 

بمدينة لندن

 

برنامج القيادة بين النظرية والممارسة

14 يوم

21/6/1433هـ

 

نيوكاسل بريطانيا

 

 

رابعاً ) اللجان الرسمية والاجتماعية :

  1. عضو لجنة التعاملات الالكترونية بوزارة التربية والتعليم , تعليم البنات برئاسة سمو النائب .

  2. عضو المجلس المحلي ببيشة سابقاً . 

  3. رئيس مجلس إدارة نادي النخيل سابقاً .
  4. عضو لجنة الأهالي .
  5. عضو جماعة تحفيظ القرآن الكريم . 
  6. عضو لجنة التنشيط السياحي .
  7. عضو لجنة أصدقاء المرضى.
  8. رئيس لجنة أصدقاء الصحة بمركز صحي الستين.
  9. عضو لجنة دراسة الهيكل التنظيمي لوزارة التربية والتعليم وإدارات التربية والتعليم.
  10. عضو المجلس التعليمي بمنطقة عسير .
  11. عضو اللجنة الإشرافية العليا للموارد الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم .
  12. عضو مجلس منطقة عسير .
  13. عضو لجنة رعاية السجناء .
  14. عضو جمعية رعاية الأيتام ( آباء ).

 

خامساً ) الجمعيات المهنية :

  1. عضو الجمعية الأمريكية للمناهج وطرق التدريس.
  2. عضو الجمعية الأمريكية لإداريي التربية.
  3. عضو الجمعية الدولية للحاسب الآلي في التربية.

 

سادساً ) المساهمات الاجتماعية:

  1. الإشراف على تنظيم حفل أهالي محافظة بيشة بمناسبة زيارة خادم الحرمين الشريفين لمنطقة عسير.
  2. الإشراف التنفيذي في الإعداد في حفل أهالي محافظة بيشة الذي أقيم على مسرح المفتاحة لصيف 1427هـ.
  3. المشاركة في الإعداد لقافلة بيشة صيف 1427هـ. والتي فازت بالجائزة.
  4. المشاركة في إعداد الهيكل التنظيمي لجمعية مساعدة الشباب على الزواج بمحافظة بيشة عند إنشائها.
  5. المشاركة في إعداد المقترح الذي قدم لسمو أمير منطقة عسير بإنشاء مجالس الأحياء وهو مقترح متكامل بتكليف من سعادة محافظ بيشة.
  6. اقتراح وإعداد الدراسة الخاصة بصندوق مدراء الإدارات الحكومية بمحافظة بيشة والذي تم إقراره من إمارة المنطقة.
  7. المشاركة في إعادة دراسة لجنة الأهالي بمحافظة بيشة وإعداد الهيكل التنظيمي للجنة بتكليف من سعادة محافظ بيشة.
  8. المشاركة في إعادة دراسة لجنة التنشيط السياحي بالمحافظة بتكليف من سعادة المحافظ.
  9. المشاركة في إعداد مشروع محافظة بيشة ( بيشة مدينة خالية من المخدرات).

10)لمشاركة في إعداد مشروع خطة محافظة بيشة لتفعيل مشروع عسير 2030.

11)المشاركة في إعداد الدراسة الخاصة بلجنة الثقافة بمحافظة بيشة.